news
الإعجاز و التاريخ

سورة الحِجر

سورة الحِجر من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية

news
الإعجاز و التاريخ

(وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ) (سورة الحِجر  78)

(وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ) (سورة الحِجر  78) من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية

news
الإعجاز و التاريخ

سورة القمر

(سورة القمر) من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية

news
الإعجاز و التاريخ

كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ( (سورة القمر  33)

كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ( (سورة القمر  33) من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية

news
الإعجاز و التاريخ

(وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ) [الفجر: 9] – ج2

(وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ) [الفجر: 9] – ج2 من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية

news
الإعجاز و التاريخ

(وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ) [الفجر: 9] – ج1

(وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ) [الفجر: 9] – ج1 من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية

news
الإعجاز و التاريخ

(وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا) سورة الإسراء: ‏4

من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا) سورة الإسراء: ‏4

news
الإعجاز و التاريخ

(وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ) سورة الحديد: 27

من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية (وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ) سورة الحديد: 27

news
الإعجاز و التاريخ

من أسرار القرآن "...‏ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ" (آل عمران: ‏75)

من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية "...‏ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ" (آل عمران: ‏75)

news
الإعجاز والتاريخ

من أوجه الإعجاز الإنبائي والتاريخي في القرآن الكريم أصحاب الجنة

وماأحوج المسلمين اليوم إلي تأمل هاتين القصتين‏:‏ قصة أصحاب الجنة الذين قد قرروا عدم إخراج زكاة زروعهم فعاقبهم الله ـ تعالي ـ بحرمانهم من ثمارها‏,‏ ثم تابوا إليه‏,‏ واستغفروه‏,‏ وعادوا عن غيهم‏,‏ وقصة كفار ومشركي قريش وقد أغرتهم وفرة أموالهم وكثرة أولادهم علي رفض الحق الذي جاء به نبيهم الصادق المصدوق

news
الإعجاز والتاريخ

وجه الإعجاز الإنبائي والتاريخي لواقعة السامري

لأن‏(‏ طه‏)‏ اسم من أسمائه الشريفة بدليل توجيه الخطاب إليه مباشرة بعد هذا النداء‏,‏ وإن اعتبر نفر من المفسرين هذين الحرفين‏(‏ طه‏)‏ من المقطعات الهجائية التي استهل بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم‏.‏ هذا وقد سبق لنا استعراض سورة‏(‏ طه‏)‏ وما جاء فيها من ركائز العقيدة‏,‏ والإشارات الكونية‏,‏ ونركز هنا علي وجه الإعجاز الإنبائي والتاريخي في ذكر هذه السورة المباركة لواقعة حدثت من شخص اسمه‏(‏ السامري‏)‏ في زمن النبيين الكريمين موسي وهارون‏(‏ عليهما السلام‏).‏

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ...*) - (القصص:76)

من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (346) – بتاريخ 29 مايو 2010 ( إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ...*) (القصص:76)

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

(‏فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ‏*‏ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً) - (‏ الكهف‏:65‏ ـ‏66)

من أسرار القرآن مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (347) – بتاريخ 5 يونيو 2010 (‏فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً ‏*‏ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً) - (‏ الكهف‏:65‏ ـ‏66)

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

(إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ*) - (القلم:17)

من أسرار القرآن من مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (348) – بتاريخ 12 يونيو 2010 (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ*) - (القلم:17)

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

(قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ*) - (القصص:76)

من أسرار القرآن من مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (349) – بتاريخ 19 يونيو 2010 (قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ*) - (القصص:76)

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

(وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) - (طه: 69)

من أسرار القرآن من مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (370) – بتاريخ 20 نوفمبر 2010 (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) - (طه: 69)

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ) - (الأنفال: 30) ج1

من أسرار القرآن من مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (373) – بتاريخ 18 ديسمبر 2010 ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ) - (الأنفال: 30)

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ....*) - (التوبة:40)

من أسرار القرآن من مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (403) – بتاريخ 6 ديسمبر 2011 ( إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ....*) - (التوبة:40)

news
الإعجاز الإنبائى والتاريخى

( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ *) - ( الأنفال: 30 ) ج2

من أسرار القرآن من مقالات جريدة الأهرام المصرية رقم المقال (404) – بتاريخ 13 ديسمبر 2011 ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ *) - ( الأنفال: 30 )

news
الإعجاز والتاريخ

من أوجه الإعجاز الإنبائي والتاريخي في القرآن الكريم موسى والخضر

سورة الكهف سورة عظيمة كريمة من أروع سور القران الكريم وهي تذكرة بليغة لأنها تتناول أربعة قضايا جوهرية في حياتنا وهي اختبارات وابتلاءات تتطلب الصبر والجلد أولها فتنة الدين وما يواجهه المؤمن من المحن والابتلاء